الجمعة، 22 أكتوبر 2010

من المتغيرات الجذرية .. اختلاف سن زواج الفتاة ...


اختلف سن زواج الفتاة قديماً عنه في وقتنا الحاضر؛ قديماً كانت الفتاة تُزوَّج قبل سن العاشرة وهذا ما ذكرته الكثير من الإخباريات. حيث كان الولي يزوجها "أي البنت" من دون أن يأخذ برأيها "وهذا كان حال الكثير منهن".

كانت تلك الفتاة عندما تؤخذ لبيت الزوجية "لا تعلم عن الزواج شيئاً، خصوصاً أن الأم لا تجرؤ على البوح بمثل هذه الأمور "العيب من وجهة نظرها" طبعاً.

ولا يختلف الوضع كثيراً عن الفتيان، حيث سمعتُ من أحدهم يقول بأنه تم عقد قرانه على إحدى الفتيات دون أن يعلم عن الأمر شيئاً، بالإضافة إلى أنه كان يجهل "الزواج ومتطلبات الزواج" لصغر سنه.

ويواصل الحديث: بأنه استمر على حاله يخرج ليلعب مع الأطفال منذ الصباح دون الاهتمام بشأن الزوجة التي تنتظره في المنزل، وأخيراً عرف بلغز الزواج من أحد أقربائه بعد أن مضى على زواجه الأشهر، كما يقول.

هذا الوضع الذي مر به هذا الفرد "مر به الكثير من أبناء جلدته في تلك الأزمنة، لأسباب عدة تتمثل بالأساس في صغر سن العروسين، بالإضافة إلى غياب الوعي.

لكن بعد تعلم الكثير من الفتيان في المدارس الرسمية "مطلع الخمسينات"، بالإضافة تعلم الفتيات "مطلع السبعينات" تحسن هذا الوضع تدريجياً حيث ارتفع متوسط سن الزواج ليصل إلى العشرين وفي السنوات الأخيرة إلى الثلاثين.


- مقتطفات من كتاب المرأة في قريتي " قيد النشر "  - امينة الفردان

هناك 7 تعليقات:

  1. كل زمن وثقافاته ..

    اليوم لو تزوج بنت العشر سنوات " جان ودو امها وابوها وره الشمس "

    ردحذف
  2. موضوع شيق جدا أختي أمينة
    برأيي برغم دخول الفتيات و الفتيان للمدارس كما أشرتِ , إلا أن وصاية العائلة و رب الأسرة بل لنقُل كبير الأسرة المُسيطر لا زالَ يعيش نفس الرأي القديم و التعنت و الاصرار ليفرض رأيه بل لا يحتاج لفرض فقط عليه أن يأمر .
    في أوساطنا المُعاشة حاليا تجد الشاب او الشابة تعدت العشرين من عمرها و لكنها لا زالت تجهل حقوقها و واجباتها و العكس صحيح مع الشباب , لا لجهل بل تجاهل منهم و عدم اكتراث بسبب تطورات الوضع المعيشي و القفزة التقنية و غيرها .
    حقيقة الأمر كثيرا ما اقارن السابق و الآن
    و أرى أن لا شي أصبح للأحسن سوى القناعات
    أما التصرفات و الحوادث الواقعة كما هي

    موفقة بطرحك
    Abbas

    ردحذف
  3. موضوع شيق وراقي وكلام يجب الاخذ به بنظر الاعتبار تسلمين وتحياتي لكي للابداع المستمر



    حسن الموسوي

    ردحذف
  4. صراحة الموضوع كلش حلو

    تسلم ايدج


    الرسول محمد ( ص )يقول : من سعادة المرء ان الا تحيض ابنته في بيته

    الزواج المبكر مطلوب حتى تخف المشاكل في المجتمع

    لكن من جهة ثانية

    علينا توعية الشباب بطريقة صحيحة عن الموضوع حتى ما يفهمونها بطريقة غلط او يحسون تجاه نفسهم بالخطيئة لانهم يجهلونها

    ردحذف
  5. لقد اختلفت اجنده الزمن بما فيها الزواج فكان في الماضي الجهل يخيم على ابناءه اما شبابنا فاكثر وعي وثقافه ولكن رأيي ذاك الزمان افضل بأهله

    موضوع فعلا راقي ورائع
    بنت الهواشم

    ردحذف
  6. ربما نجد ان تلك الفترة بها لمسة تقليدية اكثر من ما يجب ان تكون عليه ب الاخص في علاقات تتطلب موازنة عميقة لا تتحقق بمجرد .. الاندماج ..
    ولكني _ اتمنى _ لو يعود ذلك الزمن البسيط بكل ما فيه ..الراقي بكل اصناف تعاملاته .. العميق ب شتى اموره ..
    الرائع ب الامر ان الزيجات الصحيحة والناجحة فاقت المعقول في تلك الاونة .. بينما الان .. شتان وشتان ..

    احييك على طرحك الجميل دائما
    وموفقة

    رائدة خليل

    ردحذف
  7. فعلا قلة الوعي في ما مضى بالاضافة لسيطرت ولي الامر على كل شي ، خلق مثل هذه الزيجات من الزواج ، انا أؤيد زماننا هذا بالنسبة للزواج فالرجل الناضج والعاقل هو الافضل للزواج وله خياره بعيدا عن ولي الامر وكذلك المرأة فمن حقها ان تقبل او ان ترفض هذا الرجل او ذاك ، شكرا لك على ما تطرحينه من مواضيع

    ردحذف

التعليقات لا تمثل بالضرورة رأي صاحبة المدونة .