الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

أيام زمان - القرية البحرينية وغياب الخدمات ..

قديماً ونتيجة لعدم توافر الخدمات كـ "الكهرباء والماء" كان الناس في عموم القرى البحرينية و قريتي" كرزكان " خاصة يعتمدون على النار لإنارة المكان. هذا بالنسبة إلى سُكناهم في المظاعن، وبخصوص إنارة البيوت كانوا يستخدمون اللمبة (1) أو"الفنر(2)" بالإضافة إلى أن النساء كنً يجمعن الحطب بشكل دائم، في فصل الصيف يجمعن كميات كثيرة لادخاره لفصل الشتاء سواءً للطهي أوالتدفئة حيث كانوا يطلقون عليه " السجرة ، الحّماية ".

أما بخصوص الماء فكان الساب (مجرى الماء الذي ينتفع منه عموم الأهالي في القرية آنذاك) هو المصدر الوحيد للماء في القرية. ففي لقاء مشترك مع الحاج ملا حسين الفردان وأخته الحاجة آمنة أم عبدالرسول، وهما في نهاية العقد السابع من العمر تقريباً، ركزا من خلال هذا اللقاء على هذه المرحلة التاريخية "فترة الساب وما بعد الساب"، حيث بدأ الحاج حسين حديثه بالقول: في زماننا كان كل الناس يعتمدون على الساب بشكل كبير لعدم وجود المياه في المنازل.


والساب العتيق يعتبر من عجائب الزمان، كان عمقه نحو 35 - 40 قدماً في بعض المواقع، تأتي إليه المياه من الجبال الواقعة جنوب عالي شمال سافرة شرقي منطقة اللوزي تقريباً وبالتحديد من منطقة موقع مدينة حمد حالياً، وهذا الساب يجري عبر أراضٍ صخرية منحوتة، وخلال عبوره للقرية توجد على جانبيه مقاعد صخرية للجلوس ومحلات للطبخ وحمامات للنساء والأطفال وأخرى للرجال، وأما البيوت التي يمر بجانبها أو خلالها فتتخذ منه مصدراً للماء، وكذلك مكاناً لرمي القمامة والقاذورات ولكن بسبب قوة اندفاع مياهه وشدتها تتسع معه كل ما يرمى فيه وكانت الحكومة آنذاك تحبس مياهه عن الاراضي المنخفضة (النخيل والبساتين) وفي مساء الخميس من كل أسبوع تطلق صفارة الإنذار إيذاناً لوجوب ابتعاد الأهالي عن المجرى لأنه سيفتح على الأراضي المنخفضة لري البساتين فيهرع الموجودون في بحيرته إلى ترك البحيرة.



الهوامش:


(1) اللمبة : هي عبارة عن علبة معدنية صغيرة يوضع فيها الكيروسين وعليها بعض التمر وتتدلى منها فتيلة مصنوعة من خيوط " الخيشة " ، متصلة بالكيروسين ، ويتم إشعالها للحصول على الضوء.


(2) الفنر : مصباح يوضع بداخله الكيروسين ، وقطعة على شكل حزام قطني عرضها بوصتان تقريباً. .( جاسم أل عباس ، محطات من ذاكرة المعامير ، البحرين ) .

- مقتطفات من كتاب المرأة في قريتي ( قيد النشر ) - أمينة الفردان ..

هناك تعليق واحد:

  1. .... ( سلسلة ليزدادو ايمان مع ايمانهم ).....

    http://www.phys4arab.net/vb/showthread.php?p=735128#post735128

    شاهد هذه الصورة هناك

    ردحذف

التعليقات لا تمثل بالضرورة رأي صاحبة المدونة .